الحمى القلاعية ( الهويجر – ابو هويجر ) FMD

9 يوليو

ما هو مرض الحمى القلاعية؟


مرض الحمى القلاعية هو واحد من أخطر الأمراض الوبائية التي تصيب الحيوانات مشقوقة الظلف و سببه فيروس الابثو (aptho virus).
المرض موجود في معظم أنحاء العالم ، ويوجد في القوائم العالمية لصحة الحيوان ما لا يقل عن 52 بلدا في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الجنوبية التي أبلغت عن هذا المرض.
شكل فيروس الحمى القلاعية


هناك سبعة أنماط مصلية من الفيروس :


A, O, C

SAT 1 ، SAT 2 ، SAT 3
ASIA 1


كما يوجد أكثر من 60 سلالة من هذا الفيروس يمكن أن تصيب الحيوان وتسبب المرض.


ما هي الحيوانات التي قد تصاب بالمرض ؟


مرض الحمى القلاعية يصيب الحيوانات المشقوقة الظلف ، بما فيها الأبقار والجاموس والإبل والأغنام والماعز والغزلان والخنازير.


كيف ينتقل؟


الحمى القلاعية هو مرض فيروسي ينتشر سريعا بين الحيوانات عن طريق التنفس ، واللعاب والمخاط ، والحليب أو البراز. وينتشر المرض الأكثر شيوعا عن طريق حركة وتنقلات الحيوانات المصابة. ويمكن أيضا أن ينتشر على الصوف والشعر ، والعشب أو القش ، وبواسطة الرياح أو من الطين أو السماد الملتصق بالأحذية ، والملابس ، ومعدات تربية الماشية أو إطارات السيارة.


يمكن للماشية أن تصاب بالمرض من خلال استنشاق كمية بسيطة من الفيروس ، وبالتالي يمكن للفيروس أن يفرز من الحيوانات لمدة تصل إلى أربعة أيام قبل ظهور الأعراض الإكلينيكية وبعض الحيوانات تكون قادرة على إفراز الفيروس لمدة تصل إلى سنة بعد مرحلة الشفاء الظاهري.


كيف ينتشر المرض… ؟؟


الحمى القلاعية ينتشر بسرعة من حيوان لآخر ، وخصوصا في وقت المناخ البارد والرطب أو عندما تحجز الحيوانات داخل الحظائر المغلقة في وقت الشتاء أو عند برودة الطقس لذلك يعيش وينتعش الفيروس جيدا في درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية ، ولكن عند ارتفاع درجة الحرارة يتعطل عمل الفيروس ويكون غير فعال ، أيضا عندما تكون الرطوبة النسبية أقل من 60 في المائة فإن عمل الفيروس يقل وينتهي مفعولة.


كيف يؤثر على الحيوانات؟

على الرغم من أن مرض الحمى القلاعية ليس فتاكا جدا في الحيوانات البالغة ،لكنه يمكن أن يتسبب في نفوق صغار الحيوانات ويسبب خسائر في الإنتاج وأيضا يسبب الإجهاض.

والعلامات السريرية هي:

حمى يتلوه ظهور حويصلات (بثور تكون مملوءة بالسائل ) بين الأظلاف وفي الفم وجروح على المنطقة بين الظلف والساق ، أيضا يمكن حصولها على حلمات الضرع ، في الفم وخاصة على الشفتين واللسان والحنك. هذه الحويصلات غالبا ما تتجمع على شكل بثور ، ثم يحدث تورم كبير وتنفجر هذه الحويصلات أو البثور تاركة تقرحات تكون مؤلمة للحيوان ، وتضل هذه التسلخات لمدة 10 أيام حتى تلتئم وتشفى.
الآفات و المتسلخات التي في الأقدام تصيب الحيوانات بالعرج ويكون الحيوان المصاب غير قادر على المشي وأخذ حاجته من الطعام أو المياه.
آفات اللسان والفم تصبح مؤلمة جدا وتسبب في الحيوان المصاب سيل لعابه وقد يكون على شكل خيوط ممتدة من فمه إلى الأرض وهذا يشاهد في الأبقار أكثر من الأغنام مع صدور صوت مص اللعاب من فم الحيوان المصاب وهذا يتسبب في توقف الحيوان عن الأكل والشرب.
الكبار عادة تبدأ الأكل مرة أخرى بعد أيام قليلة ، ولكن صغار الحيوانات قد يضعف ويموت ، وقد تسبب له تشوهات وعيوب في الأقدام  ..


العلاج:
الأمراض الفيروسية ليس لها علاج ، والمناعة تصنع من جسم الحيوان المصاب ،
 لكن نعطي المضادات الحيوية لكي نرفع مناعة الجسم ضد البكتيريا الانتهازية ونعطي مضاد للحرارة ومضاد حساسية.

فيكون العلاج كالتالي:
– مضاد حيوي مثل البنسلين
– مضاد التهابات و مخفض حرارة من النوفازول او ارتيزون
– مضاد حساسية مثل هيستاكيل او غيره .
– ايضا نقوم برش البخاخ الازرق على الأظلاف وفي الفم وعلى الشفاة.

الأمر الأخير هو ان يتم تبليغ مديرية الزراعة بحالة الأصابة التي عندك ليتم اتخاذ اللازم من قبلهم .

الحمى القلاعية من الأمراض التي تسبب تدهور في تجارة الحيوانات والمنتجات الحيوانية ، مع البلدان التي هي خالية من المرض ، لذلك يتم حظر أو تقييد الواردات من البلدان المتضررة. وهذا يعني أن تفشي المرض في بلد ما سيكون له انعكاسات اقتصادية خطيرة لتربية الماشية خصوصا في البلدان الرئيسية المصدرة للحيوانات مثل بلد استراليا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: