18 يوليو
النجدي





سلالة الاغنام النجدي تعتبر من اوسع سلالات الاغنام انتشارا في السعودية ، كما توجد انواع منها في الكويت وقد تتغلغل اثناء رحيلها بحثا عن المرعى داخل حدود الدول العربية المتاخمة للسعودية كالعراق والاردن وهي من الاغنام ذات الالية وصوفها شعري خشن ويسبه ي الشكل شعر الماعز .
منشا السلالة :
نشأت سلالة النجدي في المنطقة الوسطى للمكلة العربية السعودية وتوجد بأعداد كبيرة في شمال وشرق البلاد وفي جنوبها حيث المرتفعا المنخفضة بين الحجاز وعسير ومنطقة الرع الخالي ، الا ان الاغنام النجدية في هذه المناطق اصغر حجما واخف وزنا وتبدو عليها آثار الخلط مع السلالات الأخرى.
المرعى:
انواع متعدد من نباتات المراعي الطبيعية ومعظم المراعي فقيرة ومتدهورة.وموسم الرعي يكون من اكتوبر الى وسط مايو.
يخصص لكل 100 نعجة نجدية اربعة كباش عادة وتتك مع النعاج طول العام الا ان معظم الولادات تتم في الشتاء خلال الفترة من ديسمبر الى فبراير.
 الشكل العام :


أغنام نجدية



اللون اسود على الجسم كلهم فيما عدا الرأس والرقبة احيانا فتكون بيضاء مع وجود بقع سوداء حول العينين والفم كما تكون اطراف الارجل والذيل ذو لون ابيض ، وتوجد نسبة ضئيلة من الاغنام النجدية بيضاء الشكل تمثل حوالي 5% من سلالة النجدي وهي تعتبر طفرة جينية في هذه السلالة.
القرن : غير موجود في الاناث ( النعاج ) وتوجد آثار قرون في الذكور ولكن يخفيه شعر الرأس مما يظهر الذكور انها عديمة القرون.

الآذان : طويلة وعريضة ومتدلية على جانبي الرأس
شكلالمقطع الجانبي للرأس : محدب بشكل واضح وخاصة الكباش.
الذيل او اللية او الالية : اسطوانية طويلة تتدلى حتى تصل الى ما تحت العرقوب وتكون مكتنز بالدهن عند توفر الغذاء وشكل الالية ذو التفاف مميز ينتهي بعقدة تشبه شكل علامة الاستفهام.
التكوين الشكلي العام:
الاغنام النجدية ذات هيكل كبير ولكنها غالبا غير مكتنزة اللحم وهي مرتفعة ولكنها ليست عريضة والارجل والرقبة طويلة كما توجد في بعض الاناث زوج من الزوائد والداليات تتدلي من السفل الرقبة قرب الرأس وقد تغطى الوجه بخصلة من الشعر الطويل من الجبهة
التكاثر :
تستطيع  النعاج النجدي التاكثر في كل اوقات السنة وعمر النضوج الجنسي للإناث في عمر سبعة اشهر ( اول دورة شبق ) وتكون اول ولادة للأنثى في عمر 13 الى 18 شهر .

مميزات سلالة النجدي:
هذه السلالة مهيأة بطبيعتها لمقاومة العطش الشديد ونقص الغذاء والسير مسافات بعيدة واستخدام النباتات الجافة المحتوية على نسبة كبيرة من السيليلوز والاستفادة منها .
وعلى ضوء بعض الداراسات التي اجريت على هذه السلالة ، وتأقلمها تحت الظروف القاسية ، فإن لهذه السلالة مستقبل كبير اذا ما وجهت لها العنااية الكافية من نواحي التربية والتغذية والرعاية.
حين ان قاليتها للتاكثر على مدار السنة بالاضافة الى حجمها الكبير مما يسمح باستخدامها لإنتاج اللحم بكفاءة عالية كما ان انتاجها من الحليب يسمح بالانتخاب ليتم التركيز على هذه الصفة .
ولكن يجب التركيز والتغلب على صفة نقص الامومة التي تؤدي الى نفوق الحملان نتيجة تضخم الحلمات والتهاب الضرع.
كما ان النجدي عرضة لمرض نقص النحاس ومن اعراضه ولادة حملان ضعيفة مع عدم توزن عضلاتتها والخلل الذي يصيب نخاع الاعصاب مما يفقد الحملان التحكم في عضلات الاطراف الخلفية فتموت جوعا لعدم قردتها على الرضاعة كما يعمل نقص النحاس على ذهاب لون الشعر الاسود ويصبح الشعر باهتا .لأن النحاس يدخل في صبغة الميلانين المسئولة عن صبغة لون الشعر.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: