اهم عمليات الخدمة في شهر سبتمبر(شوال-ذوالقعدة)1432هـ

7 سبتمبر
بسم الله الرحمن الرحيم
الأبقار


  • تبدأ الولادات المبكرة في اواخر هذا الشهر ، لذلك يجب تجهيز أماكن الولادة بحيث تكون نظيفة وخالية من الحشرات ودافئة بعيدة عن التيارات الهوائية وتفرش ارضيعتها بالقش وتجهز فيه البقرات التي على وشك الولادة ويراقبها المربي حتى اذا حدثت ولادة متعسرة أمكن اسعافها.
  • في الظروف العادية فإنه بعد الولادة تخرج المشيمة بعد 12 ساعة ، وإذا لم تخرج المشيمة من جسم البقرة حتى 24 ساعة من الولادة فإنه يتطلب استدعاء الطبيب البيطري ليتم عمل اللازم لها.
  • بعد الولادة يتم مراقبة المولود فإذا لم يتمكن من الوقوف أعانه المربي على ذلك ويقربه من أمه لتلعقه ثم يطهر الحبل السري بمحلول اليود ( بخاخ اليود)  ويربط لمنع دخول البكتيريا واصابة المولود فيما بعد بالامراض.
  • ترضع المواليد السرسوب ( اللبأ) لمدة الـ 3 أيام الأولى بعد الولادة ، ويلاحظ بأن تكرار الرضاعة خلال هذه المدة يعتبر ضروريا للحيوان بمعدل 4 الى 5 مرات في اليوم وبعد هذه المرحلة يقدم للمولود بديل الحليب او يرضع معدل رضعتين في اليوم وتكون الكمية للرضعة الواحدة ما بين 2 الى 2.5 كجم من الحليب او بديل الحليب حتى عمر 7 أسابيع.
  • يجب تنظيف ضرع البقرة بالماء النظيف وتجفيفه قبل عمليات الحلب  .


الأغنام

  • يستمر في العناية بالأغنام الحوامل ( العشر او المضاريع) التي على وشك ولادة ، ويعد لها مكانا للولادة بحيث يكون هادئا ونظيفا وتحجز فيه النعجة او المعزة قبيل الولادة.
  • يتم قص الشعر حول الضرع ليسهل على المولود التعرف على الضرع ليرضع منه ويجب أن لا تزيد مدة الصيام للصغير بعد الولادة عن نصف ساعة ، وإذا لم يتعرف المولود على مكان الضرع يقوم المربي بمساعدته وعدم تركه ابداً.
  •  عدم إبعاد المولود عنه أمه بعد الولادة حتى تتعرف عليه وتلعقه ولا يسمح لها بالابتعاد عنه ويجب مساعدتها في ذلك ولو بالقوة.
  • يتم ادخال الكباش او الفحول على النعاج الغير حوامل للحصول على ولادات في بداية الصيف مع الاهتمام بتغذية النعاج والكباش قبل وإثناء فترة التلقيح وذلك بمعدل 400 الى 600 جرام من المركزات بالإضافة الى ما يقدم لها من أعلاف خضراء.

المرجع:
المفكرة الزراعية لوزارة الزراعة بالسعودية

رد واحد to “اهم عمليات الخدمة في شهر سبتمبر(شوال-ذوالقعدة)1432هـ”

  1. ابو امل سبتمبر 7, 2011 في 11:40 ص #

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوبارك الله فيك يابو أحمد على هذه المعلوماتوتقبل تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: