انواع حظائر الأغنام

10 يناير
بسم الله الرحمن الرحيم

تستوجب تربية الأغنام عدد من المباني والمنشآت التي قد يطلق علها حظائر او مساكن الأغنام.
ان نوعية هذه المباني وحجمها يختلف باختلاف المنطقة الزراعية،  ففي الدول المتقدمة زراعيا ذات الزراعة الكثيفة نجد ان المباني التي تستعمل في تربية الأغنام تكون من النوع المقفل والثابت حيث تستوجب طبيعة الاستغلال الزراعي والظروف الجوية بقاء الأغنام في الحظائر لفترة طويلة من السنة.

أما في المناطق ذات المراعي الواسعة او ذات الزراعة الغير كثيفة فإن مباني الأغنام في الحقيقة تكون من حظائر ومباني بسيطة ومن مواد البناء والخام المتوفر بشرط احتوائها على المواصفات المطلوبة والواجب توفرها في الحظائر والتي سيرد ذكرها في هذا التقرير:

1- الحظائر ذات المظلات:
وهي عبارة عن ساحة مسيجة وفيها معالف خشبية او خرسانية ومشرب للماء في وسط الساحة او على حدود الحظيرة ، وعلى جوانب الحظيرة توجد مظلات مرفوعة على قوائم من الخشب او الخرسانة.



ان هذه الحظائر عادة ما تنشأ على أرض مرتفعة قليل وجيدة الصرف لمنع تراكم مياه الأمطار فيها.
إن ارضية هذه الحظائر إما تكون مبلطة أو ترابية حسب امكانية المربي المادية ، ويفضل ان تكون مبلطة ليسهل تنظيفها.

أما سياج الحظيرة فيراعى ان يكون:
– من البناء القوي ( الخرسانة ) وهذا الأفضل لتكون مصدات للرياح تحمي الأغنام من الاتربة والرياح القوية.
-او يكون السياج من الشبك ذو فتحات صغيرة حتى يمنع الكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات الصغيرة الأخرى من الدخول الى داخل الحظيرة.

إن الاغنام تأوي الى المظلة او المظلات الموجودة داخل الساحة وقت الظهيرة في الصيف اتقاءً من الشمس او عند نزول المطر شتاءً او في اي وقت.

إن هذه الحظائر عادة ما تستعمل لإيواء الأغنام عند رجوعها من المرعى.

2- الحظائر النصف مظللة:
وهذه الحظائر تكون ذات قسمين:

– قسم مكشوف ويسمى المسرح 
– قسم مظلل ويراعى في هذا القسم المظلل ان تكون ارضيته عالية لمنع تجمع المياه فيها ولتسهيل تنظيفها بين فترة واخرى وكذلك يكون اتجاه القسم المعطى عكس اتجاه الرياح البادرة شتاء وبحيث يسمح لأشعة الشمس الدخول الى رضية القسم المظلل ولو لترة وجيزة من النهار.

ان مواد البناء التي تبنى منها هذه الحظائر اما من الخشب او من الخرسانة ( الطابوق والاسمنت ) ويراعى دائما تجنب ان يكون البناء مكلفا لان  الغرض من هذه الحظائر ان تفي بالمطلوب منها وهو ايواء الاغنام وحمايتها من التغيرات الجوية.

ويراعى ان يكون المسرح في هذه الحظائر ذو مساحة اكبر من القسم المظلل وعادة مايكون ضعف المساحة لفسح المجال للإغنام بالحركة فيه اوللبقاء تحت الشمس والهواء الطلق ( غير اوقات الظهيرة الحارة في الصيف ). 
أما المعالف والمشارب فيوضع قسم منها في المسرح والقسم الاخر في القسم المظلل.
سياج المسرح الخارجي يكون بارتفاع 1 الى 1.5 متر ، اما القسم المظلل فيفضل ان تحتوي جدرانه على فتحات (نوافذ او شبابيك) ذات فتحات مناسبة وتكون مرتفعة عن الأرض بحدود 2 متر حتى لا تحدث تيارات هوائية تؤذي الأغنام.

3- الحظائر المغلقة:
وهذه الحظائر عبارة عن بناء مغلق من كافة الجهات ويكون اما على شكل ( جمالون) او بناء اعتيادي ذو سقف مسطح وتوجد فتحات للتهوية اما في سقف البناء او على الجدران بالاضافة الى الشابيك وعادة ما تعمل تقسيمات وحواجز داخل المبنى لوضع الأغنام فيها بعد تقسيمها الى مجاميع .
ان هذا النوع من الحظائر يكون مكلفا وعادة لا يستعمل الا في المناطق الباردة جداً في الشتاء عندما لا تستطيع الأغنام الخروج للرعيى ويكثر استعمال هذا المبنى في المناطق ذات الرزراعة الكثيفة عندماتكون القطعان صغيرة العدد.
      

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: