مرض التسمم بالنحاس

14 يناير
بسم الله الرحمن الرحيم
 سمية النحاس في الأغنام اما ان تكون حادة او مزمنة وهي ناتجة عادة من تراكم النحاس الزائد في الكبد على مدى فترة من الزمن تمتد من بضعة أسابيع لأكثر من سنة بالرغم من انه لا توجد علامات سريرية( مرضية).
لكن بعد ذلك يتم مشاهدة علامات المرض المفاجئ الناتج من تحلل النحاس في الدم المتراكم في الكبد وهذا الذي يسبب اعراض السمية للنحاس ويكون على شكل انهيار سريع للدم الذي يخرج من خلال الكلى في البول بمعنى ان الدم يكون مدمما.
الأغنام المتضرره تكون في حالة انهيار وخمول وكسل مع وجود اعراض فقر الدم من خلال مشاهدة شحوب شديد (بياض) في الأغشيةالمخاطية.
ايضا يمكن مشاهدة عرض طحن الأسنان باستمرار مع وجود ظاهرة كثرة شرب الماء علامة العطش الشديد.
ايضا من العلامات التي يمكن مشاهدتها …اصفرار لون الاغشية علامة على تضرر الكبد.
تحدث الوفاة عادة 1-2 أيام بعد ظهور الأعراض السريرية.

في مرحلة ما بعد الوفاة وبعد تشريح النافق يمكن مشاهدة الأنسجة ذات لون شاحب إلى مصفر داكن( كما هو واضح في الصورة التي في بداية المقال) والكلى تكون ذات لون يميل الى السواد علامة على التضرر والتسمم بالنحاس.

يبقى العلاج:في الحالات الحادة والتي يكون فيهاالحيوان وصل الى مرحلة ما قبل النفوق يكون العلاج غير مجدي ، لكن يجب معالجة باقي الحلال باستخدام علاجات مثل سلفات الصوديوم او الرجوع الى اقرب بيطري لاخذ المشورة منه.ايضا لو حصل شك في حدوث حالات تسمم بالنحاس يجب رفع العلف المركب والحجارة الزرقاء وتوفير الماء ثم الرجوع الى اقرب بيطري واخذ المشورة منه.
يحصل ان بعض المربين الكرام ان يقوم باستخدام اعلاف خاصة للدواجن بغرض التسمين ، وهذه الاعلاف مخصصة للدواجن وتوجد بها عناصر مخصصة للدواجن ، لذلك لو حصل اي ضرر من خلال استخدام هذه الاعلاف ومنها التسمم بالنحاس يجب وقف هذه الاعلاف والرجوع الى الاعلاف المخصصة للأغنام.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: