مشروع الألبان المتكامل (حظائر الأبقار- محلب ألي – مصنع الالبان) بمحطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية..

21 يناير

  
  تعتبر محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية هي الامتداد الطبيعي لجامعة الملك فيصل التي تشهد منذ فترة والي الان عملية تطويرية وإنشاء كليات جديدة لإكمال المنظومة التعليمية والبحثية التي تقوم بها الجامعة في خدمة المجتمع والبيئة المحيطة بها .

ولذا بدأت محطة التدريب في إرساء عدة مشاريع لإكمال العمليات الخدمية التي تقوم بها في مجال التدريب الطلابي والبحث العلمي. يأتي علي رأس هذه المشاريع مشروع الألبان المتكامل.

يخدم هذا المشروع الطلاب من الناحية التدريسية والتدريب الميداني بالإضافة الي طلاب الدراسات العليا والباحثين وأعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي.

يقع هذا المشروع في منطقة الإنتاج الحيواني جنوب شرق المحطة. يشتمل هذا المشروع علي عدة مشاريع بداخله وهي كالتالي:
 1- مشروع حظائر الأبقار بطاقة 300 راس من أبقار الهلوشتين علي مساحة 5400 م2 بارتفاع متدرج يصل الي 7 متر تقريبا على الجوانب وفي المنتصف يصل الي 9 متر وبدأ العمل في هذا المشروع منذ رجب 1430 هـ (يخدم التدريب الطلابي والبحث العلمي لكلية العلوم الزراعية والأغذية (لقسمي الإنتاج الحيواني والسمكي وقسم علوم الأغذية ) وكلية الطب البيطري وكلية الصيدلة وكلية العلوم . ويلحق بهذا المشروع عدة أجنحة وهي جناح خاص بالولادات الجديدة ومنطقة عزل للإصابات ومنطقة خاصة بالعيادات ومنطقة خاصة بمخزن الأعلاف ملحق به منطقة لخلط الأعلاف ومنطقة لتجميع المخلفات الحيوانية بالإضافة الي منطقة تعقيم وغرفة لخلع الملابس للقائمين علي العمل والزائرين بالإضافة الي منطقة ممشي للحيوانات. يظهر في المخطط رقم 1 والصورة رقم 1 الهيكل المعدني المقام علي المساحة الكلية بعد عمل البنية التحتية من توصيلات المياه والصرف الصحي وأعمال الكهرباء – بالإضافة الي وحدات تبريد عدد 22 وحدة ذات براءة اختراع سعودي وتصنيع امريكي (صورة 2).

2- مشروع مصنع الألبان بطاقة 6000 لتر حليب خام يوميا ويقوم علي تصنيع منتجات الحليب المختلفة من لبن ولبن زبادي وحليب وجبن مختلف الأنواع ( منزوع الدسم – قليل الدسم – كامل الدسم) بالإضافة الي السمن والزبدة ومن ثم التعليب والتغليف .
 يقع هذا المصنع علي مساحة 800 م2 وقد بدأ التنفيذ لهذا المصنع في ربيع أول لعام 1430 هـ .
يخدم هذا المصنع العملية التدريسية والبحثية لطلاب قسم علوم الأغذية والتغذية وكلية الصيدلة وكلية العلوم .
 أقيم هذا المصنع علي دورين إحداهم ارضي و الأخر علوي علي جوانب المصنع مغطي بالزجاج ليمنح مشاهدة الطلاب المراحل المختلفة لعملية التصنيع بالإضافة الي المرافق الاخري الملحقة بهذا المصنع .

ملحق بهذا المصنع وحدة لتجميع مياه الصرف من المصنع لمعالجتها ثم إعادة استخدامه في ري الأشجار المقامة علي شوارع المحطة .
هذا المصنع يعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال .

3- مشروع المحلب الآلي وقد بدأ في هذا المشروع في عام 1431 في شهر شوال علي مساحة 16.5 × 49 م2 حيث يتم حلب الأبقار أليا وهو قريب من حظائر الابقار ومصنع الألبان ويقع هذا المحلب في المنتصف بينهم كل هذا المشروعات لخدمة المسيرة التعلمية والتدريبية ولإجراء الأبحاث العلمية باستخدام أحدث التقنيات الموجودة في العالم.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: